سلسلة الوحدات التعليمية

الجريمة المنظمة

سلسلة الوحدات التعليمية

لمحة عامة

هذه الحلقة  جزء من سلسلة نمائط جامعية تتعلق بالجريمة المنظمة، وقد أُعدت من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة ويصاحبها دليل تدريس. وتشمل المجموعة الكاملة من مواد المكتب نمائط جامعية تتعلق بمكافحة الفساد، ومكافحة الإرهاب، ومنع الجريمة والعدالة الجنائية، والجرائم السيبرانية، والأسلحة النارية، والاتجار بالأشخاص/تهريب المهاجرين، والن‍زاهة والأخلاقيات، علاوةً على الجريمة المنظمة.
وتعرض جميع النمائط الجامعية المعدة في إطار المبادرة اقتراحات للتمارين التي تُجرى داخل قاعات الدراسة، وتقييمات الطلبة، والشرائح، وغيرها من أدوات التدريس التي يمكن للمحاضرين تكييفها بما يتلاءم مع سياقاتهم، وإدماجها في المقررات والبرامج الدراسية الجامعية القائمة. وتتضمن النميطة موجزاً يُعرض في حصة مدتها ثلاث ساعات، ولكن يمكن أن يُستخدم في حصص أقصر أو أطول من ذلك.
وثمة ربْط بين جميع النمائط الجامعية المعدة في إطار المبادرة والبحوث والمناقشات الأكاديمية القائمة، وقد تتضمن كثيرٌ منها معلومات وآراء وبيانات مستقاة من مصادر متنوعة، منها التقارير الصحفية والخبراء المستقلون

English - Arabic - Russian

والوحدات التعليمية التالية متاحة على الإنترنت :

بالإضافة إلى سلسة نمائط المرحلة الجامعية في الجريمة المنظمة، تقدم منصة التعليم الإلكتروني الخاصة بمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة و المخدرات دورة تعليم ذاتي مدتها 90 دقيقة عن الجريمة المنظمة العابرة للدول وهومتاح للعامة ومجاني. بالإستناد على سلسة مناهج المرحلة الجامعية في الجريمة المنظمة، تقدم هذه الدورة شرحاً معمقاً عن هذه الظاهرة. تقوم بتقديم تحليل دقيق للمعطيات الموجودة على أرض الواقع و تختبر بعض بنود إجتماعات الأمم المتحدة حول الجريمة المنظمة العابرة للدول.و تقوم أيضاً بتقديم أصناف نشاطات الجريمة المنظمة وتفصيل أنواع الممارسات المميتة بما في ذلك بند السلع المهربه والخدمات المحظورة للأعمال والحكومات الشرعية. وأخيراً تناقش إستجابة العدالة الجنائية تجاه الجريمة المنظمة، بما في ذلك آليات إنفاذ القانون وإستراتيجيات الإدعاء. تكون الدورة متاحةً باللغة الإنجليزية والفرنسية و الإسبانية.